الإثنين, أكتوبر 26, 2020
اخبار

الرئيس الإيراني حسن روحاني :الوضع الحالي غير مناسب للمحادثات مع الولايات المتحدة

روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء أن الوضع بين بلاده والولايات المتحدة “غير مناسب” للمحادتاث الدبلوماسية، مما يبدو أنه يقلل من فرص أي مفاوضات مع إدارة ترامب.

ورغم تصاعد التوتر بين البلدين في الأسابيع الأخيرة، ألمح الرئيس دونالد ترامب إلى إمكانية إجراء مفاوضات مع طهران، إلا أن روحاني قال إن المقاومة هي الخيار الوحيد أمام بلاده في التعامل مع العقوبات التي تفرضها واشنطن.

وقال روحاني، طبقا لوكالة الانباء الايرانية الرسمية “ان الوضع اليوم غير مناسب للمحادثات واختيارنا هو المقاومة فقط”.

ومع تصاعد المخاوف من مواجهة عسكرية مع طهران، حذر ترامب من العواقب الوخيمة إذا هاجمت إيران أو عملائها المصالح الأمريكية بينما عبر عن ترحيبه للدخول في محادثات دبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية.

ومع تحذير مسؤولي الإدارة الأمريكية والجمهوريين المتشددين من أن المخابرات الامريكية تشير إلى  أن تهديدات إيران واردة – وهو الادعاء المتنازع عليه من قبل بعض المشرعين – يبدو أن ترامب يقلل أحيانا من شأن هذا التهديد.

وقال الرئيس الأمريكي ترامب للصحفيين يوم الإثنين أنه لم يكن هناك أي إشارة إلى أن أي شئ قد حدث أو سيحدث بالرغم من أنه قال أن أي هجوم من قبل إيران سوف يقابل ” برد كبير” ، وقال ايضا انه “سيتفاوض بالتأكيد” مع ايران “اذا ما تواصلوا معنا”.

وأضاف ترامب “أريد منهم فقط الاتصال اذا كانوا مستعدين. واذا لم يكونوا مستعدين، فلن يكون علينا ازعاجهم”.

وجاءت دعوته لإيران بعد أيام من تهديده في تغريدة لإنهاء “إيران” إذا حاولت طهران القتال وبعد أن أرسل البنتاجون عددا من القطع العسكرية إلى المنطقة ردا على ما قالت الإدارة إنه تهديد متزايد.

وبينما أعادت الولايات المتحدة فرض وتشديد العقوبات على إيران بعد انسحابها من المعاهدة الدولية عام 2015 التي تهدف إلى كبح برنامجها النووي، أجرت إيران تجارب في تجاوز للاتفاقية، مهددة الأسبوع الماضي بزيادة قدرتها على اليورانيوم المخصب إذا لم تتفاوض الدول الموقعة المتبقية على اتفاقية جديدة في غضون أشهر .

وكان  مايكل ماكول، أحد أبرز النواب الجمهوريين ونائب ولاية تكساس فد كشف في حديث لصحيفة (يو إس آي توداي)، عن معلومات حصلت عليها واشنطن تفيد بوجود مخطط لخطف وقتل جنود أميركيين في الشرق الأوسط .

اترك تعليقاً

Le microscope
Un écrivain syrien basé en France s'intéresse aux questions du Moyen-Orient sur la scène européenne