الثلاثاء, أكتوبر 27, 2020
اخبار

 دول عربية تضغط على السلطة لعدم مقاطعة مؤتمر البحرين

البحرين

بدأت الدول العربية في الضغط على الفلسطينيين للموافقة على المشاركة في ورشة العمل التي ستعقد الشهر المقبل في البحرين ، حيث تخطط الإدارة الأميركية للكشف عن الجزء الاقتصادي من خطتها للسلام في الشرق الأوسط التي طال انتظارها.

وقال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية في رام الله بأن “بعض الدول العربية غير سعيدة باننا رفضنا على الفور فكرة الورشة” مضيفا “أنهم يطلبون منا الان التوقف عن مهاجمة الورشة وعدم معارضة مشاركة رجال الاعمال الفلسطينيين”.

ولم يذكر المسؤول أسماء الدول العربية التي كانت تضغط على قيادة السلطة الفلسطينية لتخفيف موقفها من ورشة العمل المقبلة في المنامة بالبحرين.

لكن مسؤولين آخرين في رام الله صرحوا  بأن السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة نقلت رسالة إلى قيادة السلطة الفلسطينية عبروا فيها عن “قلقهم” من المعارضة الفلسطينية لورشة العمل.

وقال مسؤول اخر “ان العرب يقولون انه كان علينا التشاور معهم قبل رفض ورشة العمل علنا والدعوة لمقاطعة الورشة”. وأضاف “انهم يضغطون علينا في الواقع للتوقف عن التحدث علنا ضد مؤتمر البحرين والسماح لرجال الاعمال بالذهاب اليها”.

وكانت السلطة الفلسطينية وعدد من الفصائل الفلسطينية بينها حماس والجهاد الاسلامي عبرت عن معارضتها الشديدة “لصفقة القرن” التي وضعتها الادارة الاميركية، بما في ذلك فكرة عقد ورشة عمل في البحرين الشهر المقبل لمناقشة الازدهار الاقتصادي في الشرق الاوسط.

ودعت السلطة الفلسطينية التي لم توجه لها دعوة لحضور المؤتمر رجال الأعمال الفلسطينيين إلى مقاطعة الورشة.

ويقول الفلسطينيون إن الإدارة الأميركية “أيدت” رؤية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسلام الاقتصادي كبديل عن الحل السياسي للصراع العربي الإسرائيلي.

وكان البيت الأبيض قد أعلن عن الجزء الأول من اقتراح السلام في الشرق الأوسط المعروف بـ”صفقة القرن“، مؤكدة ان هذا الجزء سيشمل الخطة قتصادية لتشجيع استثمار رأس المال في الضفة الغربية وغزة والمنطقة .

وأضاف بأن الخطة ستعلن خلال ورشة عمل في العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و 26 يونيو “حزيران” ، بحضور وزراء المالية وقادة الأعمال العالميين والإقليميين ووزير الاقتصاد الاسرئيلي كحلون وبحضور فلسطيني.

وأكد أن هذه الورشة سيترأسها صهر الرئيس جاريد كوشنر، ومبعوث البيت الأبيض في الشرق الأوسط جاسون غرينبلات، الذين أمضوا سنوات في تطوير الاقتراح.

 

اترك تعليقاً

Le microscope
Un écrivain syrien basé en France s'intéresse aux questions du Moyen-Orient sur la scène européenne